حساس الضغط المطلق manifold absolute pressure sensor -map sensor-

حساس الضغط المطلق او ماي عرف اصطلاحا map sensor  هذا الحساس يقيس الضغط في مجمع السحب  وسنتناوله بالشرح في هذا المقال 

فكرة عمل حساس map 

هو عباره عن pizoresistive sensor حيث انه عباره عن شريحه سليكون موضوعه بين غرفتين الغرفه الاولي بها فراغ او ضغط معلوم معاير مسبقا والغرفه الاخري معرضه لمجمع السحب خلف صمام الخنق عندما يعمل المحرك ينخفض الضغط في مجمع السحب مما يودي الي حدوث انحناء في شريحه السيلكون مقدار هذا الانحناء نتيجة فرق الضغط يتم تحويله الي جهد كهربائي الي المتحكم هذا الجهد يعبر عن مقدار ضغط التفريغ بمجمع السحب 
حساس map
حساس الضغط المطلق

وظيفة حساس map 

هذا الحساس يقيس الضغط خلف صمام الخنق الضغط خلف صمام الخنق يعتمد علي سرعة دوران المحرك وعلي زاوية فتح  صمام الخنق   تذهب الاشاره الماخوذه من الحساس الي وحدة المعالجه للسياره وبناء علي الاشاره يتم تحديد مقدار الوقود المحقون لتحقيق الاداء المطلوب حسب ظروف التشغيل 

بعض المحركات تحتوي علي حساس map بالاضافه الي حساس maf وذلك لضمان عند حدوث خطاء بحساس maf  يقوم المعلج باخذ الاشاره من map 

حساس map هو الحساس الاكثر أهميه بالمحرك بعد حساس عمود الدوران crank shaft position sensor 

الاعطال التي تحدث نتيجة عطل في map sensor

1- عدم دوران المحرط في بداية التشغيل 
2 هبوط في القدره الناتجه من المحرك


اختبار حساس الضغط المطلق 

الحساس الذي به عطل  يسبب  خليط غني عن المطلوب او خليط ضعيف عن المطلوب  مما يودي الي استهلاك زائد في الوقود
يتم اولا اختبار الوصلات قد يحدث قطع باحد الوصلات 
اختبار الجهد الواصل للحساس بحيث يجب ان يكون الجهد 5 فولت في حاله مفتاح التشغيل علي الوضع on 
اختبار الخرطوم الواصل الي الحساس قد يحدث به قطع  او انثناء
في حالة كان الجهد اقل يتم اختبار الاسلاك واختبار مصدر الجهد من وحدة التحكم في حالة كان الجهد اخارج من وحدة التحكم أقل يتم اختبار الوصلات من البطاريه اذا كانت الوصلات سليمه يكون العطل من وحدة التحكم فيتم اصلاحها او تغييرها

حساس الضغط المطلق manifold absolute pressure sensor -map sensor- حساس الضغط المطلق manifold absolute pressure sensor -map sensor- Reviewed by muhamed elshafai on يناير 28, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.