الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل

بسم الله الرحمن الرحيم 





أولا بالنسبه لمحركات البنزين

محركات البنزين أو محركات الاشعال بالشرر تتميز هذه المحركات انها ذو سرعات عاليه مقارنه بنظيرتها من محركات الديزل 
هذه المحركات تعمل تحت نسبة انضغاط تصل الي 10 او 11 
ولا يمكن زيادة نسبة الانضغاط حتي لايحدث عملية الصفع او الاحتراق المبكر

هذه المحركات يكون الشحنه الداخله لها عباره عن خليط من البنزين والهواء 

تستخدم الشراره كبادئ للاشتعال 

لا يمكن زيادة قطر الاسطوانه عن 12 سم حتي لايحدث عمليه اشتعال مبكر لذلك لا تستخدم المحركات الكبيره محركات الاشعال بالشرر 


هذه المحركات تعمل بوقود له حدود اشتعال  ضيقه جدا لذلك لا يعمل المحرك الي حول نسبة الهواء الي الوقود النظريه وفي بعض الاحيان بطرق اخري سنتكلم عنها لاحقا يمكن ان يعمل تحت وقود ضعيف

ثانيا محركات الاشعال بالضغط 


محركات الاشعال بالضغط او محركات الديزل  هي محركات تعمل عند نسبة انضغاط عاليه تصل الي 18 

يتميز وقد الديزل بانه ذو رقم اوكتان منخفض ورقم سيتان في المتوسط 

هذه المحركات ذو سرعه بطيئه نوعا ما مقارنه بمحركات البنزين 

هذه المحركات الشحنه الداخله الي المحرك تكون من الهواء فقط 
ويتم حقن الوقود داخل الاسطوانه عند اقتراب المكبس عند النقطه الميته العليا tdc في نهاية شوط الانضغاط

يحدث الاشتعال نتيجة ارتفاع درجة حراره الهواء داخل الاسطوانه


قد تتعدي قطر اسطوانة هذه المحركات عن 1 متر وذلك في محركات السفن والمحركات الضخمه  



لمتابعة المزيد اشترك بصفحتنا  علي فيس بوك واشترك في مدونتنا عن طريق بريدك الاليكتروني 
لا تنسي مشاركة الموضوع 


الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل Reviewed by muhamed elshafai on مارس 18, 2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.